الرئيسية / تكنولوجيا / شركة Facebook لديها ملف سريّ عنك، هكذا يمكنك مشاهدته

شركة Facebook لديها ملف سريّ عنك، هكذا يمكنك مشاهدته

شركة Facebook لديها ملف سريّ عنك، هكذا يمكنك مشاهدته

هل تساءلت يومًا عن كمية المعلومات التي يجمعها الفيس بوك عنك؟

تخزّن شركة Facebook الكثير من المعلومات عنك؛ بما في ذلك الصور المُرسلة، والإعلانات التي تمّ النقر عليها، والمحادثات، والوثائق المرسلة بواسطة تطبيق المراسلة Messenger، كما يقوم الموقع بتخزين بيانات التعرّف على الوجوه والأسماء والأرقام من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك وغير ذلك الكثير. مع ضرورة التنبيه على أن شركة Facebook ليست الوحيدة التي تقوم بذلك، بل إن شركة Google هي الأخرى على سبيل المثال تراقب تحركاتك أيضًا.

قرر نيك ويغام وهو مراسل لصحيفة نيوزيلند هيرالد، محاولة التعرّف على معلوماته الموجودة عند شركة Facebook، ولقد فوجئ بالكم الهائل من البيانات والتي لم يكن يعلم بوجودها، تضمنت البيانات نسخًا من عقد إيجار سابق كان قد أرسله إلى رفاقه عبر الـ Messenger وتقرير دفتر للمستأجر الحالي، وفواتير شهرية قديمة، وصفحات ويب غير معدوددةٍ من المحادثات العادية، وفي تعليقٍ لويغام «إنه لشعور غريب أن تفكر في أن شركة Facebook تعرفك بشكلٍ أفضل من معرفتك لنفسك.»

يمكنك العثور على ذاكرة التخزين المؤقت للبيانات التي يجمعها الـ Facebook عنك بسهولة؛ كل ما عليك فعله هو النقر على المثلث الصغير في الزاوية العلوية اليسرى لأي صفحة في الفسبوك، ثم التوجه إلى إعدادات الحساب ومنها إلى علامة التبويب «عامة» والنقر أخيرًا على «تنزيل نسخة من بيانات الفيسبوك»، وبعد مرور ما يقارب الساعة؛ ستتلقى رسالة إلكترونية تخبرك بأن بياناتك جاهزة للتنزيل.

لقد ناقشت الـ Facebook سابقًا حقيقة أنها تقوم بذلك بكلٍ بصراحة وإن الأمر ليس سريًا أبدًا وذلك لإبقاء منصة الفيسبوك مجانية. وكما هو مذكور في سياسة البيانات الخاصة بالفيسبوك: «نحن نعمل مع شركات خارجية تساعدنا على توفير خدماتنا وتحسينها أو استخدام الإعلانات أو المنتجات ذات الصلة، مما يجعل من الممكن تشغيل شركاتنا وتوفير خدمات مجانية للناس في جميع أنحاء العالم.»

فإذا كنت على استعداد لتسليم مفاتيح حياتك إلى شركة Facebook فالأمر متروكٌ لك.

ترجمة: سماح زياد
مصدر: هُنا