الرئيسية / علوم الأرض / أربعة أماكن على الأرض منخفضة الجاذبية

أربعة أماكن على الأرض منخفضة الجاذبية

أربعة أماكن على الأرض منخفضة الجاذبية

لا يوجد فعليًا مكانًا في الكون لا تؤثّر فيه قوة الجاذبية. إنّ الجاذبية لقوة موحّد تعمل على تثبيتنا أرضًا وتمنعُنا من الانجراف بعيدًا إلى ظلمات الفضاء والعدم. لكن ماذا لو اختفت الجاذبية فجأةً من الأرض؟ ماذا ستكون التداعيات؟ لا يمتلك العلم إجابةً قاطعة بعد لكنّه يُقدّم بعض النظريات لما قد يحصل.

نبذة عن الجاذبية


أيُّ شيءٍ يمتلكُ كتلة سوف يُولّد اضطرابًا من حوله، يُسمّى هذا الاضطراب الجاذبية، ويؤثر على مسار الأجسام الأخرى التي تدور من حوله؛ كلما زاد حجم الجسم زادت الجاذبية التي يولّدها من حوله. وبالطبع فإنّ الأرض تمتلك قوة جاذبية هائلة.

قوة الجاذبية الشمسية


نحن بعيدون ملايين الأميال عن الاحتراق بفعل لهيب الشمس، لكن حتى بهذا البُعد ما زالتْ الشمس قادرةً على التأثير علينا بقوة بفعل جاذبيتها.

الثقوبُ السوداء


لا يُطلق على الثقوب السوداء وحوش الكون من عبث. تمتلكُ الثقوبُ السوداء قوة جاذبية ضخمة لدرجة أنّه حتى الضوء لا يستطيع الهروب منها. دعْ هذه الفكرة تغوصُ في ذهنك: تستطيع الثقوب السوداء التهام النجوم كهواية.

إيقافُ الجاذبية


دعنا نتخيلُ سيناريو قمنا خلاله بإيقاف الجاذبية بكبسة زر. ماذا ستكون التداعيات؟
تفوق سرعة دوران الأرض عند خطّ الاستواء ملايبن الأميال في الساعة. سنطير بعيدًا إلى الفضاء بخطٍ مماسيّ.

السفر إلى الفضاء


يتطلّبُ السفرُ من الأرض إلى الفضاء مقدارًا هائلًا من الطاقة. يتمُّ إنفاقُ ملايين الدولارات للوصولِ إلى بضعِ كيلومترات خارج مدار الكرة الأرضيّة. تخلّص من الجاذبية، ولن تحتاج لإنفاق الملايين للسفر عبر الفضاء.

تبدأ المباني بالطوفان


بما أنّ البنايات أيضًا مثبتة بالأرض بفعل الجاذبية، ستبدأ هي الأخرى بالطيران بسرعة آلاف الكيلومترات بالساعة. مع أنّها تزن آلاف الأطنان لكن بالرغم ذلك ستبدأ بالاندفاع كالأوراق عديمة الوزن لكن خطرة.

ستبقى الأشجار ثابتة


تبقى الأشياء المتصلة بالأرض كالجبال والأشجار في مكانها. لكن غياب الجاذبية قد يستلها من مكانها مُسبباً هزات أرضية بنطاقات واسعة، سيكون الأمر بمثابة كابوس.

ستبدأ الأرض بالتحطم


الجاذبية هي السببُ الرئيسي وراء بقاء الكرة الأرضية بهيئة تجمّعٍ من الكُتل. فالأرض تمتلكُ شكلها الكروي بسبب قوة الجاذبية التي تعملُ على إبقائِها في نطاقٍ محدد، وبدون هذه القوة ستبدأ الأرض بالتفتت.

ستطيرُ السماءُ بعيداً


تطفو السماء (الغلاف الجوي) من فوقنا بسبب الجاذبية، لكن بدون الجاذبية ستبدأ بالتحرك مبتعدةً إلى الفضاء مصطحبةً معها كلَّ المياه التي بحوزتها؛ وسيحلُّ السوادُ محلَّ السماء الزرقاء، وسوف تبدو الشمس كأنها بقعة.

ستتحطّم الشمس أيضاً


النظامُ الشمسي بأكمله وبما فيه الشمس سيبدأ بالتفتت والتحوّل إلى فوضى عارمة. تخيل تطايُر الكواكب عبر الفضاء كحبات البازيلاء؛ سيتبدل النظام بمقدارٍ لا يمكن تصوّره من الفوضى.

أربعة أماكن على الأرض تمتلك جاذبية منخفضة


تقولُ الشائعات أنّ هناك على الأقل أربع مناطق على الأرض (اكتشفت من قِبَل الإنسان) لا تعمل بها الجاذبية، وقد لاحظ الكثير من الناس هذا، ولكن العلم لا يمتلك الإجابة بعد. هذا مرعب جداً.

سانتا كروز

يقال أنَ عالِمًا عبرَ بمكانٍ غريب في مدينة سانتا كروز، ويُعتقد بأنّه قد شعر بالدوار. ولاحظ أنّ السّهم في بوصلته بدأ بالتصرّف بشكلٍ عشوائيّ مشيراً إلى جميع الاتجاهات. اشترى العالِمُ الأرض لإجراء التجارب عليها.

جمهورية التشيلي


صدّق أو لا تصدق، يوجد هناك شلالاتٌ معكوسة في أعماقِ غابات جمهورية الصين. يوجد هبّاتُ ريحٍ قوية تعمل على تغيير اتجاه الشلال من الأسفل إلى الأعلى.

سد هوفر


تعتبرُ السدودُ الضخمة كمعالم جاذبة للسياح، ويعودُ السببُ الرئيسيّ لذلك إلى أن قوة الجاذبية ليس لها وجود عند هذه السدود. يقال أنه في حال حاولتَ سكبَ المياه للأسفل عند السدود فلن تخرج من الزجاجة، وستبقى بداخلها.

جبل أراغاتس


أصبح جبل الأراغاس والذي يبعُد 30 كم فقط عن الحدود التركية مَعلمًا سياحيًا مهمًا، ويعودُ ذلك إلى قدرة السّيارات على الصعود عليه بدونِ الحاجة إلى استخدام محركاتها. وتستطيع الأنهارُ أيضاً الجريان بشكلٍ معاكس لاتجاه قوة الجاذبية. تفشل الجاذبية عند هذا الجبل.

ترجمة: يزن الشوشي

تدقيق: بنان الرحاحلة

المصدر: هنا